سنلغي كل الاتفاقيات مع إسرائيل في وقت قريب

العالول: سنلغي كل الاتفاقيات مع إسرائيل في وقت قريب

  • العالول: سنلغي كل الاتفاقيات مع إسرائيل في وقت قريب

فلسطيني قبل 5 سنة

العالول: سنلغي كل الاتفاقيات مع إسرائيل في وقت قريب

صف محمود العالول، نائب الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن) في قيادة حركة "فتح" الشق الاقتصادي من خطة السلام الأميركية التي أعدها جاريد كوشنر، مستشار وصهر الرئيس الأميركي دونالد ترمب، بأنه يشبه "وعد بلفور" جديد، مهدداً بإلغاء أشكال الاتفاقيات مع إسرائيل كافة، بعد يوم من نشر الخطة، وقال إن الفلسطينيين ليسوا بحاجة لها من أجل بناء بلدهم، وإنما بحاجة للسلام.

وقال العالول في تصريحات صحفية : "بناءً على خطة كوشنر، فإن ورشة البحرين لن ينتج عنها شيء يذكر"، وجدد موقف الرئيس عباس الرافض لأي نقاش اقتصادي قبل التسوية السياسية، قائلاً: "رفضنا السلام الاقتصادي عشرات المرات؛ الأساس هو الحرية والاستقلال والسيادة"، وأضاف: "الورشة ستكون شكل من أشكال الاستعراض الأميركي الذي فشل سلفاً، ولم يعد ممكناً أن نثق في الأميركيين". وهدد العالول بأن السلطة الفلسطينية ستلغي كل أشكال الاتفاقيات مع إسرائيل "في وقت قريب".

وموقف نائب الرئيس عباس جاء بعد يوم من كشف بنود الشق الاقتصادي لخطة السلام الأميركية، الذي سيُناقش خلال مؤتمر يرأسه كوشنر يومي الثلاثاء والأربعاء في البحرين، ويقاطعه الفلسطينيون. وقالت الوثائق إن خطة "السلام من أجل الازدهار" تتضمن منح 50 مليار دولار،

وتشمل 179 مشروعاً للبنية الأساسية وقطاع الأعمال. كما تدعو الخطة إلى استثمارات ضخمة من أجل تحسين إنتاج الكهرباء، وإمدادات مياه الشرب، ومعالجة مياه الصرف الصحي، في الأراضي الفلسطينية في ظل تردي الخدمات الأساسية.

لكن الخطة التي ستُبحث في البحرين لا تتضمن الشق السياسي من النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني، متفادية ذكر أي اتفاق سياسي بين الطرفين. وتقول إدارة ترمب إنه سيتم الكشف عن الجانب السياسي من الخطة في وقت لاحق من هذا العام، ربما في نوفمبر (تشرين الثاني)، بعد الانتخابات المرتقبة في إسرائيل، وتشكيل الحكومة الجديدة.

 

التعليقات على خبر: العالول: سنلغي كل الاتفاقيات مع إسرائيل في وقت قريب

حمل التطبيق الأن